من برشلونة إلى أبوظبي

2 فبراير – 17 مارس (يوميا من 9:00 صباحاً - 08:00 مساءً)

للتفاصيل

تاريخ 2 فبراير – 17 مارس 2018 (يوميا من 9:00 صباحاً - 08:00 مساءً)
الموقع منارة السعديات

“من برشلونة إلى أبوظبي” أعمال فنية من “متحف برشلونة للفن المعاصر” (ماكبا) في حوار مع أعمال فنية إماراتية

احتفاءً بالذكرى الـ 15 لإنطلاق مهرجان أبوظبي، يقدم هذا المعرض أبرز الأعمال الفنية في مجموعة متحف برشلونة للفن المعاصر؛ والتي تعدّ إحدى أهم المجموعات في جنوب أوروبا؛ إلى جانب أعمال فنية لـ 15 فناناً إماراتياً. تقدم الأعمال الفنية البديلة والمتنوعة، والمجموعة المختارة من اللوحات، والمنحوتات، والصور، والرسومات، والمطبوعات، ومقاطع الفيديو، والأعمال التركيبية، لمحةً بارزة عن الأعمال الفنية التي تم إنتاجها خلال السنوات الـ 80 الماضية.

وينسّق هذا المعرض فيران بارينبليت؛ القيّم الفني الرئيسي ومدير متحف برشلونة للفن المعاصر، بالشراكة مع القيّم الفني الإماراتي ناصر عبد الله؛ رئيس جمعية الإمارات للفنون التشكيلية. والهدف منه إدراك ماهية الفن عبر استكشاف ما يمكنه التعبير عنه، وكذلك توظيف الفن لفرض ملامح محددة على مختلف جوانب الحالة الإنسانية.

بالتعاون مع منارة السعديات

البرامج والانشطة

اضغط هنا للتسجيل 

جولة إرشادية يومية
يومياً من 2 فبراير حتى 17 مارس 2018
11 صباحاً – 12 ظهراً | 2 بعد الظهر – 3 بعد الظهر | 3 بعد الظهر – 4 بعد الظهر
منارة السعديات
التسجيل غير مطلوب

جولة القيّم الفني
الجمعة، 2 فبراير | 3 – 4:30 عصراً
غاليري A، منارة السعديات
يقود القيم الفني فيران بارنيبليت (مدير “متحف برشلونة للفن المعاصر”)، بالتعاون مع القيّم الفني المساعد ناصر عبد الله (رئيس مجلس إدارة “جمعية الإمارات للفنون التشكيلية”)، جولة فنية ضمن المعرض يناقشان خلالها مشروعهما المشترك في تنظيم المعرض، ويطلعان الحضور على الأعمال الفنية المتنوعة، بدءاً من المعادلة اللغوية المذهلة والغنية للفنان لورنس فاينر، والشخصيات المضطربة التي تتجلى في أعمال اللفنان خوان مونيوث، وصولاً إلى الأشكال المنسوجة في أعمال الفنان حسن شريف، والصور الشاعرية الملتقطة في الشارع للفنان عمار العطار، والشخصية المتشحة بالسواد للفنانة ابتسام عبد العزيز. وستغطي الجولة مسيرة مقتنيات المعرض الممتدة على 90 عاماً، و72 فناناً، ووسائط فنية متعددة؛ مما يستكشف جمالية عدد من الفنون البصرية الرائدة في القرنين العشرين والحادي والعشرين.
تنضم إلى هذه الجولة الفنانة والموسيقية والمصورة الفوتوغرافية الإماراتية والمقيمة في نيويورك فرح القاسمي التي تستكشف بأعمالها المعروضة البيئات الحضرية، وبيئة العمل، ودورات الاستهلاك، وستناقش القاسمي أعمالها وإقامتها الفنية الأخيرة في مؤسسة “دلفينا للفنون” بالعاصمة البريطانية لندن بدعم من مهرجان أبوظبي و”مركز مرايا للفنون”.

“آلات حادة” – التأمل في أسرار صناعة الأفلام والصداقة
الأحد، 4 فبراير | 7 مساءً
مسرح منارة السعديات
يخبرنا فيلم “آلات حادة” عن قصة حياة الفنان الرائد حسن شريف فحسب، ويسلط الضوء على أسرار صداقاته وعلاقته التعاونية الإبداعية. تشارك المخرجة الإماراتية نجوم الغانم مقتطفات من فيلمها الوثائقي، لتناقش عملها كمخرجة وصعوبات وجماليات إنشاء هذا العمل المفعم بالذكريات. وينضم إلى نجوم الغانم كل من محمد كاظم، الفنان الإماراتي البارز الذي تتلمذ على يد حسن شريف؛ وناصر عبد الله، القيّم الفني المشارك في المعرض ورئيس مجلس إدارة “جمعية الإمارات للفنون التشكيلية”.
تقام جولة في المعرض عقب جلسة النقاش.

التعبير عن الفن!
كل ثلاثاء | 11-12 ظهراً: 6 و13 و20 و27 فبراير | 6 و13 مارس
كل جمعة | 2-3 عصراً: 9 و16 و23 فبراير | 2 و 9 و16 مارس
غاليري A، منارة السعديات
الأعمار: 6 سنوات فما فوق
يمكن زيارة المعرض كل سبت وثلاثاء للاستمتاع بالعديد من الأنشطة الممتعة المخصصة للأطفال والجولات المخصصة للبالغين.
تتاح للأطفال فرصة استكشاف صندوق الفن المتنقل في “متحف برشلونة للفن المعاصر”، وهو أشبه بصندوق كنوز دفينة لاحتوائه على أشياء مبتكرة ومثيرة للاهتمام من مجموعة مقتنيات المتحف، وتساهم كل قطعة في الصندق بتحفيز أفكار الأطفال والمحادثات والمناقشات فيما بينهم، إلى جانب استعراض أبرز الأعمال والمفاهيم الخاصة بالمعرض. ويمكن للبالغين استكشاف رحلة المعرض من خلال جولة تسلط الضوء على 9 عقود من الأعمال الفنية المميزة، وتسبر أغوار مفاهيم “الإنسان” و”البيئة و”التكوين” كمراحل أساسية في تاريخ الفن الحديث والمعاصر.

“قليل من الأعواد الخشبية … كثير من الطوب”/ عمل تركيبي للأطفال
السبت، 10 فبراير | جلستان: 11-1 ظهراً، 1-3 ظهراً
منطقة ورش العمل، منارة السعديات
الأعمار: 12-15 سنة
تتيح هذه الفعالية لقاء الفنانة شيخة المزروع، والاستماع إلى محاضرة تلقيها حول منحوتاتها الملحمية المليئة بالتوتر والتوازن بما في ذلك عملها “توازن 1” الذي يمثل أحد أبرز أعمال المعرض المذهلة. وباستخدام الأعواد الخشبية والطوب، سيتعلم الأطفال كيفية تخيّل وإبداع أعمالهم التركيبية الخاصة، واستكشاف مهارات البناء الأساسية، والتعاون معاً لتطبيق أفكار مستوحاه من فن التبسيط والفن المفاهيمي.

نزهة تصويرية في الشارع
السبت، 17 فبراير | 1-5 عصراً
نقطة الالتقاء: مكتب الاستقبال، غاليري A، منارة السعديات، زيارة الأعمال الفنية في المعرض قبل القيام بنزهة في وسط مدينة أبوظبي.
الأعمار: 15 سنة فما فوق
يرتكز عمل المصور الفوتوغرافي والفنان متعدد الوسائط عمار العطار، على توثيق وترجمة الحياة اليومية باستخدام هذه الملاحظات والتأملات كسجلات بحثية حية ترصد طبيعة الحياة في دولة الإمارات. يمكنكم الانضمام إليه في نزهة تصويرية في شوارع أبوظبي للتعرف على روتين الحياة في المدينة، وتكوين وجهات نظر جديدة حول قاطنيها وأماكنها. كما يمكنكم تعلم كيفية توثيق قصص العالم التي ترونها من حولكم، والاستماع إلى العطار حول كيفية التقاط الصور ببراعة ومهارة في الأماكن العامة. احرصوا على اصطحاب كاميرتكم الخاصة أو كاميرا الهاتف الخلوي، وكذلك أحذية جيدة للمشي!

“من الشارقة إلى أبوظبي” | إماراتان. معرضان. قيّم فني واحد
السبت، 24 فبراير | 11 صباحاً – 6 مساءً
نشاط على مدار اليوم – نقطة الالتقاء: المدخل الرئيسي لـ “متحف الشارقة للفنون”، الساعة 11 صباحاً
تتيح لكم هذه الفعالية لقاء الفنان ناصر عبد الله، القيّم الفني المشارك لمعرض “من برشلونة إلى أبوظبي”، والانضمام إليه في رحلة لمدة يوم واحد بين الإماراتين وزيارة اثنين من المعارض. تبدأ هذه الجولة من “متحف الشارقة للفنون” بزيارة إلى المعرض السنوي الخامس والثلاثين لـ “جمعية الإمارات للفنون التشكيلية”، ثم الانتقال إلى منارة السعديات بأبوظبي لزيارة معرض “من برشلونة إلى أبوظبي”.
تتوافر خدمة النقل بالحافلة من الشارقة إلى أبوظبي مجاناً.

رسم وطرب – تشكيل وتناغم: ورشة عمل للرسم الحر برفقة عزف حي على آلة العود
الأربعاء، 28 فبراير | 11 صباحاً – 1 ظهراً
غاليري A، منارة السعديات
الفئة العمرية: 15 سنة فما فوق
يدمج عمل الفنان مطر بن لاحج الموسيقى بالسياقات الثقافية الجماعية والفردية في توليفةً متناغمة وأنيقة من حيث الشكل والمادة، ويقدم هذا الفنان الإماراتي عمله خلال تجربة رسم فريدة بإشراف معلم خاص وبرفقة عزف حيّ على آلة العود.

جلسة نقاش: “جمع الأعمال الفنية المعاصرة – وجهات النظر العامة والخاصة في أوروبا والشرق الأوسط”
الجمعة، 9 مارس | 6:30 – 8:00 مساءً
مسرح منارة السعديات
ينضم بعض مقتني الأعمال الفنية المقيمين في دولة الإمارات إلى الناقدة والقيّمة الفنية المقيمة في برشلونة مونتسي باديا، خبيرة في مقتنيات “متحف برشلونة للفن المعاصر”، وذلك لمناقشة حيثيات جمع الأعمال الفنية المعاصرة. وسيستكشفان معاً وجهات النظر الأوروبية والشرق أوسطية العامة والخاصة، مع الأخذ بعين الاعتبار النماذج التقليدية وابتكارات القرن الحادي والعشرين.
ينضم مقتني الأعمال الفنية والكاتب المقيم في دولة الإمارات ومؤسس “مؤسسة بارجيل للفنون” سلطان سعود القاسمي إلى الناقدة والقيمة الفنية المقيمة في برشلونة مونتسي باديا، خبيرة في مقتنيات “متحف برشلونة للفن المعاصر”، وذلك لمناقشة حيثيات جمع الأعمال الفنية المعاصرة. وسيستكشفان معاً وجهات النظر الأوروبية والشرق أوسطية للمقتنيات العامة والخاصة، مع الأخذ بعين الاعتبار النماذج التقليدية وابتكارات القرن الحادي والعشرين.
الثالوث الفني: الإنسان، البيئة، التكوين

ورشة عمل مع العنود العبيدلي
السبت، 3 مارس | 2 ظهراً – 4 عصراً
استوديو الفن، منارة السعديات
10 – 15 سنة
تستخدم الفنانة الإماراتية العنود العبيدلي في ممارستها الفنية الأشياء اليومية لاستكشاف كيف تصبح هذه الأشياء مؤثرة عبر المعنى وكيف تجتمع مع بعضها لتشكل عالمينا المادي والعاطفي. وتتشارك العنود هذا الاهتمام في المادة مع الفنان الراحل حسن شريف – فكلاهما يقوم بمراقبة وتحويل الأشياء إلى مواضيع وأعمال فنية. يمكنكم الانضمام إلى العبيدلي التي تستعرض مواضيع المعرض الثلاثة من خلال استخدام مواد اعتيادية لا تُستخدم عادة في الأعمال الفنية، وذلك بأساليب مميزة تُشيد بأعمال شريف.

“من برشلونة إلى أبوظبي”: “نهاية الرحلة – الجولة النهائية للقيّم المشارك”
السبت، 17 مارس | 6 – 7 مساءً
غاليري A، منارة السعديات
يُختتم المعرض مع القيّم المشارك ناصر عبد الله، رئيس مجلس إدارة “جمعية الإمارات للفنون التشكيلية”، وهي الفرصة الأخيرة لرؤية بعض من أبرز الأعمال الفنية المقتناة خلال العقود التسعة المنصرمة، والتي تُعرض للمرة الأولى في العالم العربي. يجمع هذا المعرض مقتنيات “متحف برشلونة للفن المعاصر” التي تعود لـ 72 فناناً من القرنين الـ 20 و21 مع أعمال فنية لـ 20 فناناً إماراتياً.

 

الموقع

Share
  1. A stipend will be provided to selected supers for rehearsal and performance days as well catering service throughout.

 

  1. Applicants MUST confirm availability for company auditions and commit to attending ALL REHEARSALS prior to the performances.

 

        AUDITION (in Emirates Palace) for final selection of supers

 

        REHEARSALS (in Emirates Palace)

 

        PERFORMANCES (in Emirates Palace)

 

  1. Applicants are encouraged to mention their preferred roles upon application, however final assignment decisions will be made by ADF and ABT.

 

        MARKET LADY x 2 (FEMALE)

 

        ELEGANT/ GRAND LADY x 4 (FEMALE)

 

        BRIDESMAID x 4 (FEMALE)

 

        MONK x 4 (MALE)

 

         MALE BUTCHER x 2 (MALE)

 

        ELEGANT GENTLEMAN x 2 (MALE)

 

        MALE ESCALUS GUARD x 2 (MALE)