أعمال التكليف الحصري

يقوم المهرجان في كل عام بتقديم الدعم للموسيقيين العرب لتنفيذ أعمال وتسجيلات جديدة، أو إحياء أعمال فنية لعمالقة الموسيقى العربية من القرنين الماضيين. تُسهم هذه الأعمال في رفع مستوى التقدير والتعريف بالمنجز الموسيقي العربي العريق والرائد. 

أعمال التكليف الحصري من مهرجان أبوظبي      منبر التأليف والتوثيق الموسيقي      

أعمال التكليف الحصري من مهرجان أبوظبي

برعاية كريمة من سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، يسهم مهرجان أبوظبي الذي تنظمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، في تحفيز الإبداع في المشاريع الثقافية التي تقرب البلدان إلى بعضها، عن طريق التعاون المستمر مع كبريات المهرجانات والمؤسسات الثقافية الدولية. تهدف مساعي الدبلوماسية الثقافية التي بذلها المهرجان مؤخراً إلى ترسيخ مكانة أبوظبي على خارطة الثقافة العالمية.

يستقطب مهرجان أبوظبي، كلّ عامٍ، الجمهور، فيتشارك الناس خبرات فريدة تعكس انتماءنا المشترك للإنسانية، هذا الانتماء الذي هو أصلاً تلك الروابط التي توحدنا كبشر. ومن خلال نموّه المستمر وسعيه الدائم للريادة، يقدم المهرجان أفضل ما في العالم لأبوظبي، لكنه في الوقت نفسه يقدم أفضل ما في أبوظبي للعالم.

منذ العام 2008، يدعم مهرجان أبوظبي مبادرات الدبلوماسية الثقافية سعياً للوصول بعيداً عبر العالم، مشاركاً في إنجاز أعمال التكليف الحصري للفنانين العالميين من أصول عربية في مواقع مختلفة في عدة قارات، الأمر الذي يعكس الصبغة العالمية للمهرجان كواحدة من أبرز الفعاليات التي تقدّم فنانين من طراز عالمي للجمهور في الإمارات في احتفالية تحتفي بالروابط الثقافية بين الإمارات والبلدان التي يمثلها الفنانون الضيوف، وبخاصة الدولة ضيفة شرف المهرجان في دوراته المتعاقبة، حيث يعبّر المهرجان عن احترامه وعرفانه للإسهام الفني والثقافي الخلاق، يحتفي بقادة الفكر المبدع من العالم في فعاليات رواق الفكر، الندوات الحوارية التي يقدّمها المهرجان كلّ عام، كما ينشر الإصدارات المتخصصة التي تبرز التجارب الثقافية والإبداعية.

منبر التأليف والتوثيق الموسيقي

منذ بداياتها الأولى، سعى مهرجان أبوظبي للاستثمار في الموسيقى، وعبر مبادرته “منبر التأليف والتوثيق الموسيقي”، بهدف التعريف بجماليات الموسيقى العربية ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، يستمتع العالم بالأعمال الإبداعية لكبار العازفين ومؤلفي الموسيقى والفنانين المبدعين.

تعاون المهرجان مع كبار الموسيقيين والمبدعين العرب، كعازف العود المبدع فيصل الساري (الإمارات العربية المتحدة)، أستاذ العود نصير شمّة (العراق)، الموسيقار بشارة الخوري (لبنان)، السوبرانو هبة القواس (لبنان)، النجمة مكادي نحاس (الأردن).

Share